الرئيسية ثقافة عامة
آية الجافى ابنة كلية الإعلام وصاحبة المجموعة القصصية الجديدة " ابتسامتى والناب الأزرق: أطمح لتحويل كتاباتى إلى أعمال درامية..
2021-12-06 13:15:34
آية الله الجافى من مواليد عام 1991، وحاصلة على بكالوريوس إعلام قسم صحافة دفعة 2012. بدأت حياتها المهنية كصحفية وبعدها اتجهت للعمل فى مراكز متخصصة فى مجال الأبحاث الإعلامية والسياسية وعملت فى ذلك المجال فترة ثم تركته لتعمل فى مجال آخر بعيد عن مجال الإعلام وهو مجال تصميم الأزياء وحققت فيه نجاحاً ملحوظ..

متخصصون يقدمون سبل تطوير مقرر "العلوم" للأطفال المرئي والمسموع أقرب للأطفال من المقروء .. والبرامج العملية تدعم المناهج معامل العلوم غير مفعلة في المدارس بسبب ارتفاع التكلفة .. والمجلات العلمية محدو..
2021-10-24 14:45:32
برغم شغفهم بكل جديد إلا أن عدد كبير من الأطفال يعبر عن رأيه في دراسة العلوم بعبارة: "أنا بكره حصة العلوم"، ولعل ذلك يرجع إلى رتابة العرض النظري للموضوعات ذات الطبيعة العملية، وهنا لا بد من الاهتمام بتبسيط العلوم للأطفال وتشجيهم على حب العلم وممارسة التفكير العلمي، لتخطي عقبات المناهج وبناء جيل يفك..

بفضل أبناءها .. "أمل" تبدأ ورش تبسيط العلوم في الحدائث والمكتبات ..
2021-10-24 14:40:33
تحدد موضوع الورشة وتعده بإتقان، تختار المكان الأنسب لها، تجهز الأدوات المطلوبة والنماذج التوضيحية، وتبدأ رحلتها بحماس إلى عالم العلوم الرحب برفقة الأطفال الصغار، "أمل شندي" جيولوجي تخرجت في كلية العلوم ومتخصصة في تبسيط العلوم للأطفال، شاركت في أسبوع العلوم المصري تحت إشراف أكاديمية البحث العلمي وم..

أبرز رواد تبسيط العلوم على السوشيال ميديا تصحيح المعلومات ورفع الوعي أهم أهدافهم..
2021-10-24 14:14:55
كثيرًا ما تسائلنا عن أهمية المعادلات وحساب المثلثات أو جدوى دراسة الفيزياء، ففي مجمعاتنا العربية يعد العزوف عن العلوم المختلفة سمة غالبة منذ مراحل التعليم الأولى؛ لطبيعتها الصعبة وعدم القدرة على ربطها بشكل مباشر بحياتنا اليومية، وبين جفاف العلوم ورغبتنا في فهمها برز رواد السوشيال ميديا في تبسيط العل..

بعد حصوله على الجائزة المصرية لتبسيط العلوم ضاحي عثمان: كورونا حرمتني من فرحة الفوز .. والوصول إلى الجمهور أصبح سهلًا الشباب والأطفال أبرز الفئات المستهدفة.. ونحتاج لدعم المحتوى العلمي..
2021-10-24 12:41:14
كاتب صحفي وقصصي متخصص في الخيال العلمي والتنمية البشرية وقصص \\\\\\"الواقع العلمي\\\\\\" للأطفال فوق ٨ سنوات، حصل ضاحي عثمان على درع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في الإعلام العلمي عام ١٩٩٣، ودرع المركز القومي للبحوث في النشر العلمي عام ١٩٩٤، وحصل على درع نقابة العلميين المصريين في نشر الثقاف..

بعد انتشار "الكاليغرافي" هل بدأ المجد يعود للغة العربية؟..
2017-06-27 07:30:22
بعد سنوات وسنوات من دراسة اللغة العربية وقواعدها في المدرسة، وبعدعشرات المحاضرات التي سمعناها من أساتذتها عن أهميتها وضرورة تعلمها، وبعد التشدق بالكثير من العبارات الرنانة على شاكلة (لغتي هويتي) و( لغة الضاد) و(بالعربية أحلى) يتفاجأ الشباب عند نزولهم سوق العمل بطلب يتصدر قائمة المهارات اللازمة للقبو..

القراءة للجميع.. والكتابة للمتخصصين الشباب متمسكون بكتابات الجيل الأول..
2017-06-26 20:21:52
هي أساس الثقافة وركنها الركيز الأول، التي إذا أراد أي شخص أن يكون مثقفًا فيجب عليه أولًا أن يعتمد عليها، فالقراءة لا يقتصر دورها في حياة الفرد على التسلية أو مجرد المطالعة فقط لكنها أداة أساسية للتعليم، ومصر معروفة منذ القدم بكتابها ومفكريها العظماء الذين أضافوا للثقافة بشكل عام والأدب بشكل خاص إضاف..

الروايات المسموعة تهدد عرش القراءة..
2016-06-05 11:01:19
لقراءة هواية لا يستلذ بها إلا من تذوق منها، إلا أن البعض قد يجد صعوبة في القراءة وسط ضغط العمل وسرعة وتطور أحداث الحياة، فهجر البعض عادة القراءة، تحت غطاء ضيق الوقت. إلا أن موقع <اقرأ لي> وجد حلاً لتلك المشكلة، بعد أن أطلق موقعه الإلكتروني لقراءة الروايات والكتب، فبدلاً من أن يقوم الشخص بالقراءة بن..

محمود الغيطاني : أحلام مستغانمي لاعلاقة لها بالأدب و الوسط الثقافي وسط جبان <<من يقول أن احلام موهوبة هو سطحي و ثقافته محدودة>> <<لم يعد لجائزة نجيب محفوظ قيمة معنوية أو أدبية>>..
2016-05-26 23:04:01
تبدأ الحكاية بمقال للناقد و الروائي محمود الغيطاني الذي كتب عن << تكريس التفاهة>>بعمل جائزة للخواطر بإسم أحلام مستغانمي<<الأقل من نصف موهوبة>>على حد تعبيره، لتبدأ معركة بينه و بين أحلام مستغانمي، التي تعد أحد أهم الكتاب للوسط الشبابي، شاركت فيها معظم صحف المنطقة العربية ، ووصل الأمر إلى رد وزير الث..