الرئيسية صوت الجامعة لايت
10 حيل خفية يبتكرها السمسار للنصب .. احذرها
كتب ياسمين خالد وسهيلة أي
2021-10-24 15:20:30

يلجأ السماسرة للعديد من الحيل لإقناع المشتري بإتمام الصفقة، أو إقناع البائع بأن يكون وسيطًاً له في إيجاد المشتري المناسب، ويحصل بذلك على نسبة من سعر الصفقة، في ظل عدم انتماء معظم السماسرة لمكاتب محددة ومرخصة، وفي حالة التواصل مع وسطاء ينتمون لشركات تسويق محددة، تتنوع حيل السمسار بين سبل معينة وأقوال يتبعونها؛ لإتمام الصفقة بأعلى نسبة لهم، نرصدها فيما يلي ...

1- الزنان: تعتبر صفة الإلحاح المتزايد والإصرار على إتمام الصفقة من أبرز سمات السمسار؛ ليحصل على نسبته المنتظرة بأي شكل حتى إذا اضطر إلى تغيير السلعة؛ ليجد ما يريده المشتري.

2- المنتحل: يتعمد السماسرة انتحال صفة المالك عبر الإعلان، ويؤكد للعميل "أنا البائع المباشر ولا يوجد سماسرة"؛ لجذب العملاء والمشتريين، يظل السمسار يؤكد ذلك حتى وقت إتمام الصفقة، ليجد العميل بعد ذلك بأن صاحب الإعلان ليس المالك الأساسي، ويضطر للتعامل مع الوسيط وسداد مبالغ مالية أكبر،و لا يعلم المشترى أنه تكلّف مبالغ أكبر حتى يقارن المبلغ الذي دفعه بأسعار السوق.

3- الداعم والمساند: "ابنك ممكن يدخل أي كلية نفسه فيها، بس لازم تدفع فلوس" هكذا يردد السمسار هذه الجملة مع ظهور نتائج الثانوية العامة، ليجد البعض أن المجموع الذي حصل عليه يمنعه من الالتحاق بالكلية التي طالما تمناها، سواء من خلال التنسيق الحكومي أو الجامعات الخاصة، ويتجه السمسار إلى الاستمالات العاطفية؛ لإقناع والد الطالب بأن يدفع له مبلغ باهظ من المال حتى يلتحق الطالب بالكلية التي يريدها، ويحقق حلمه، ومن بينها إقناعه بقدرات الطالب الكبيرة التي تؤهله للالتحاق بأعلى الكليات .

4- المقنع: تعمل بعض السماسرة على زيادة السعر، مؤكدًا "هذا هو أفضل سعر" بهدف تحقيق مكاسب مالية بجانب العمولة، وزيادة نسبته من الصفقة، مع حصول السمسار على كامل المبلغ الذي يزيد عن السعر المطلوب من المالك، يبدأ السمسار في إقناعه أن هذا هو أفضل سعر، وأن السلعة مميزة عن مثيلتها في السوق بمختلف أساليبه الإقناعية .

5- الهارب: يقوم سمسار العقارات بإقناع العميل بمزايا مبالغ فيها وغير متوفرة بالوحدة السكنية، بالإضافة إلى وعود غير حقيقة للعميل بشأن إدخال تعديلات على الوحدة السكنية، وإجراء صيانة، ثم يعاني المشترى بعد ذلك من تهرب السمسار والمالك من تنفيذ الوعود المتفق عليها.

٦- الكذاب: يتجه بعض السماسرة إلى عرض إعلانات عن عقارات غير متوفرة في الأساس بأسعار منخفضة، وعند تواصل العميل معهم، يكون الرد: "تم تأجير/بيع الوحدة، لكن تتوافر وحدات أخرى بأسعار أعلى ومواصفات أفضل، وأعدك بالتواصل معك عند توفر الوحدة المطلوبة".

٧- وهم تخفيض الأسعار: يتحدث بعض السماسرة عن دورهم في تخفيض سعر السلعة، حتى إذا اضطر إلى عرض سعر أعلى من السعر المطلوب في البداية ليصل إلى ما يريده بعد ذلك، مع التأكيد على قدرتهم على إقناع المالك بتخفيض السعر بشرط زيادة قيمة العمولة.

٨- القلب الطيب: مع انتشار فيروس كورونا خاصة خلال فترة الذروة، يؤكد السمسار "لا يوجد أماكن بمستشفيات العزل، لكن سأجد لك البديل بإحدى المستشفيات الخاصة بمقابل مادي"، فيعد هذا استغلالًا لحاجة المريض، ليتربح منه ومن المستشفى التي يتعامل معها .

٩- وتر الشهرة: يتعامل بعض السماسرة على المستوى الرياضي، حيث يساعد اللاعب على الانتقال إلى أندية أكثر شهرة مقابل مبالغ مالية كبيرة، والتي غالبًا ما تكون نسبة من عقد اللاعب في النادي الجديد، يبدأ في استخدام حيله مع اللاعب "يمكنني مساعدتك في الوصول إلى الشهرة والتعاقد مع أندية معروفة ذات عقود كبيرة".

١٠- عامل الإثارة: يلعب بعض السماسرة على عامل الإثارة خلال تعاملاتهم اليومية مع الزبائن، تحديداً خلال طلبهم بالحصول على مسكن، فيشترط عليهم لسمسار سداد مبلغ مالي لحجز الوحدة السكنية ومشاهدتها قبل الحصول علها؛ حتى يضمن جزء من قيمة العمولة، زاعمًا أن السبب وراء ذلك هو ضمان جدية المستأجر.

التعليقات

سياسة نشر التعليقات
· تحظر التعليقات التي تتضمن مساسًا بالسمعة الشخصية وكذلك التجريح والسب والإهانة.
· وجوب احترام حرمة الحياة الخاصة والكرامة الإنسانية
· يمنع أي تعليق يطعن في عقائد الآخرين أو أفكارهم، أو يقوم بتسفيهها.
· يمنع اي تعليق يحض على الكراهية لشخصيات طبيعية أو اعتبارية سواء بسبب الجنس أو الدين أو المعتقد أو العرق
أو العمر أوأي محدد آخر من محددات الهوية، أو يحض على الفتنة الطائفية.
· تمنع المشاركات التي تحتوي على مشاهد عري أو دعاوى إباحية أو رسائل بذيئة .
· ممنوع نشر الإعلانات أو الروابط الترويجية.
· يحظر إضافة المشاركات التي تحتوي على معلومات للتواصل الشخصي كأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني.

أكتب تعليقك



بالتمر والموز .. محتويات أساسية لحقائب الرياضيين محمد اليماني: ال..

مسافرون يروون مغامراتهم حول العالم..

"قلق وفرحة وأحلام".. حكاوي طلاب المنح الخارجية مع شنطة السفر..