الرئيسية صوت الجامعة لايت
سماسرة الموبيليا بدمياط.. واسطة خير أم باحثون عن الـ"السبوبة"؟
كتب سهيلة حسام ورضوى فارو
2021-10-24 15:16:11

ما أن تطأ قدمك أرض دمياط، بحثاً عن أثاث لشقتك، حتى تجد من يجذبك فجأة إلى حيث لا تدري، أو يأتي عند أذينك- بدون مقدمات- ويقول لك "شكلك بتدور على موبيليا.. هوديك مكان مُفتخر"، ومن كثرة السماسرة الذين تقابلهم تشعر بالتشتت، "تُرى من النصاب ومن الذي سيرشدني لوجهتي"، هكذا يتبادر في ذهن الغريب عن المدينة ويريد تجهيز شقته، فيصبح في حيرة، لكنه في النهاية غالباً ما يقرر أن يذهب مع أحد السماسرة، والحقيقة أن هذا السمسار يكون متفقاً مع معارض معينة لجلب الزبائن لها، ويأخذ نسبة من المشتري ومن المعرض نفسه إذا تمت عملية البيع، وقد سأل "صوت الجامعة" عن تجربة الزبائن في دمياط ليعرف هل كانوا "واسطة خير" أو "محتالين" وإلى هذه الآراء ...
السمسار دليلك للمعرض
عبرت نور محمود، إحدى زبونات معارض دمياط، عن مدى رضاها عن السمسار التي تعاملت معه، واصفةً إياه بـ"فاعل خير"، ووجهها إلى حيث تريد دون استغلال، موضحةً أنه حتى وإن كان يبحث عن المال فهو عمل ويستحق أن يأخذ المقابل، مشيرةً إلى أنه يوفر الوقت والجهد على الزبائن.
وأوضحت خلود خالد، زبونة، عن السماسرة قائلة:" الموضوع ليس إكراه بل هو تراضي بين كل الأطراف والسمسار يحصل على نسبة وسمسرة مناسبة وليست بالعالية، واتفقت معها ندى حمدي، أن سمسار الموبيليا شخص يبحث عن قوت يومه ويساعد الزبائن قدر الإمكان ويحاول اقناعك بالشراء من خلال الذهاب إلى معارض ومحال أخشابها ذات جودة مناسبة .
بينما ترى هدى أحمد، ابنة أحد أصحاب معارض الموبيليا، أن معرض الموبيليا الذي لا يتعامل مع سمسار يفقد مكانته وزبائنه؛ وتبرر ذلك موضحة:" المعارض التي تتعامل مع سماسرة تحظى بشهرة عالية في عالم الأثاث أما تلك التي لا تعاون بينها وبينهم لا يثق فيها المشتري؛ نظرا لعدم معرفته بها وأحيانا قد يشك في جودة أخشابها؛ لعدم تعامل السماسرة معها".
وأكد محمود علي، صاحب معرض أثاث في دمياط، على كلام هدى قائلا:" أغلب الزبائن تأتي من محافظات أخرى ولا تعرف شيء وهنا يأتي دور السمسار الذي يوجههم إلى محال ومعارض بعينها، وذلك يعود بالنفع والشهرة على تلك المعارض فيما بعد في حال قام المشتري بالشراء منها، وأشار " المعرض بدون سمسار بيتأكل في النص".
شكوك حول أعمال بلطجة
تباينت الآراء حول نقطة الأسلوب العنيف وغير الآدمي ومحاولة قطع الطرق على الزبائن قبل الوصول إلى دمياط وإحاطتهم بالدراجات البخارية، فالبعض يرى أن تلك إشاعات لم تحدث في دمياط والآخر يؤكد حدوثها وبأشكال مخيفة وعنيفة للغاية.
وفي هذا الصدد تقول ولاء أحمد، إحدى سكان محافظة دمياط، "بلدنا أمان خالص ومفيش قطع طرق ولا عنف"، وتشير دعاء:" مفيش بالإكراه والعنف عندنا، الناس بتيجي وتدخل البلد عادي لو حبت تتكلم مع السمسار عادي محبتش مفيش عنف بيحصل".
وعلى الجانب الآخر رأى البعض أن للسماسرة يلتفون حول الزبون بشكل غريب، مما يجعله يتراجع ويعود دون شراء، وأكد عماد حفظي، أحد سكان دمياط، أنهم بلطجية ورد سجون وليسوا بأشخاص سوية، بينما ذكر مصطفى- عامل في إحدى معارض الموبيليا-" مش بنقطع طرق على الناس وكل واحد حسب ما يحب مفيس إجبار ولا إكراه".
فيما أكد إبراهيم، أحد سكان دمياط، قائلاً" السماسرة بيهجموا على الزبائن ويقنعوهم بكل الطرق يمشوا معاهم ولو موافقوش مش بيدخلوهم دمياط وبيأخدوا عمولة بالعافية منهم ويجبروهم على الدفع والشراء".
وقد تحدث مناوشات بين سماسرة الموبيليا هناك وبين الزبائن وهذا ما أكده محمد:" قطع الطرق بيحصل عندنا والموضوع في مرة وصل للقتل، كان السمسار بيحاول يشد الزبون يروح معاه يشتري وهو رفض فالسمسار اتخانق معاه لحد ما قتله وموته, وبعد الحادثة دي قرر أصحاب المعارض عدم التعامل مع سماسرة موبيليا".

التعليقات

سياسة نشر التعليقات
· تحظر التعليقات التي تتضمن مساسًا بالسمعة الشخصية وكذلك التجريح والسب والإهانة.
· وجوب احترام حرمة الحياة الخاصة والكرامة الإنسانية
· يمنع أي تعليق يطعن في عقائد الآخرين أو أفكارهم، أو يقوم بتسفيهها.
· يمنع اي تعليق يحض على الكراهية لشخصيات طبيعية أو اعتبارية سواء بسبب الجنس أو الدين أو المعتقد أو العرق
أو العمر أوأي محدد آخر من محددات الهوية، أو يحض على الفتنة الطائفية.
· تمنع المشاركات التي تحتوي على مشاهد عري أو دعاوى إباحية أو رسائل بذيئة .
· ممنوع نشر الإعلانات أو الروابط الترويجية.
· يحظر إضافة المشاركات التي تحتوي على معلومات للتواصل الشخصي كأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني.

أكتب تعليقك



بالتمر والموز .. محتويات أساسية لحقائب الرياضيين محمد اليماني: ال..

مسافرون يروون مغامراتهم حول العالم..

"قلق وفرحة وأحلام".. حكاوي طلاب المنح الخارجية مع شنطة السفر..